کد مطلب:99855 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:117

حکمت 353











[صفحه 279]

الشرح: هذا الكلام علی حسب الظاهر الذی یتعارفه الناس بینهم، و هو (ع) یسلك هذا المسلك كثیرا، و یخاطب الناس علی قدر عقولهم، و اما باطن الامر فان الله تعالی لایصلی علی النبی (ص) لاجل دعائنا ایاه ان یصلی علیه، لان معنی قولنا: اللهم صل علی محمد، ای اكرمه، و ارفع درجته، و الله سبحانه قد قضی له بالاكرام التام و رفعه الدرجه من دون دعائنا، و انما تعبدنا نحن بان نصلی علیه لان لنا ثوابا فی ذلك، لا لان اكرام الله تعالی له امر یستعقبه و یستتبعه دعاونا. و ایضا فای غضاضه علی الكریم اذا سئل حاجتین فقضی احداهما دون الاخری، ان كان علیه فی ذلك غضاضه فعلیه فی رد الحاجه الواحده غضاضه ایضا.


صفحه 279.